أخبار

أسوشيتدبرس: أوكرانيا تلقت أول مجموعة من طائرات F-16 المقاتلة

قال مسئول أمريكى لوكالة أسوشيتدبرس، إن أوكرانيا تلقت المجموعة الأولى من طائرات إف 16 المقاتلة، التى سعت على مدار أشهر للحصول عليها للرد على الضربات الصاروخية الروسية.

وأكد برلمانى فى كييف، أن أوكرانيا حصلت على عدد صغير من طائرات إف 16 المقاتلة أيضا. ورفض كلا المسئولين الكشف عن هويتهما لأنه غير مسموح لهما بالحديث عن الأمر علنا.

وكانت أوكرانيا قد ضغطت لأشهر على حلفائها الغربيين من أجل الحصول على هذه المقاتلات، وقالت إنها فى حاجة ماسة لها للرد على سيل الصواريخ الروسية التى تنطلق ضدها. وذكرت وكالة أسوشيتدبرس أن طائرات  F-16  متخصصة فى خرق الدفاعات الجوية للعدو. واتجه الغرب لتقديم المقاتلات بعد تردد، بعد مخاوف سابقة من أن تسليح أوكرانيا بأسلحة متقدمة يمكن أن يؤدى إلى مزيد من تصعيد الحرب مع روسيا.

وقامت الولايات المتحدة بتدريب الطيارين الأوكرانيين على كيفية تحليق الطائرات، وقامت بالفعل بتخريج المجموعة الأولى من الطيارين بعد تدريبهم على تشغيلها.

وخلال زيارته لواشنطن الشهر الماضى للمشاركة فى قمة الناتو، ضغط الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى على دول حلف شمال الأطلنطى من أجل إزالة كافة القيود على استخدام الأسلحة التى قدمها الغرب، لاسيما ما يتعلق بالسماح لأوكرانيا بإطلاق الأسلحة الغربية ضد محموعة أوسع من الأهداف الروسية.

ولم يتضح عدد الطائرات التى تم تزويد أوكرانيا بها فى الشريحة الأولى، او الدول التى قدمتها. ولم يؤكد الدول الأوكرانية بعد تلقيها للطائرات.

كان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد وافق على إرسال الطائرات أمريكية الصنع إلى أغسطس 2023. وجاء هذا بعد أشهر من الضغط من كييف ونقاش داهلى فى الغدارة الأمريكية، خشى المسئولون أن تؤدى هذه الخطوة إلى تصعيد التوترات مع الكرملين.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى