أسواق

استثمارات صينية قيمتها 2.9 مليار دولار باقتصادية قناة السويس.. ومقترح لإنشاء منطقة لـ”بريكس”

استعرض وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، توسعات المطورين، حيث طور المطور الصناعي “أوراسكوم للمناطق الصناعية” منطقة صناعية جديدة على مساحة 3.3 ملايين متر مربع داخل القطاع “أ” بالمنطقة الصناعية بالسخنة.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

وأشار “جمال الدين”، إلى مشروع توسعات المطور الصناعي تيدا–مصر لتطوير منطقة صناعية جديدة بمساحة 3 ملايين متر مربع، داخل القطاع “ب” بالمنطقة الصناعية بالسخنة.

وعرض رئيس الهيئة، عددًا من المشروعات الجديدة في المنطقة، منها مشروع شركة “سان جوبان” لإنتاج الزجاج المُسطح بالمنطقة الصناعية بالسخنة باستثمارات 175 مليون دولار، ومن المخطط تشغيله في الربع الأول من عام 2026.

ولفت رئيس الهيئة، إلى مشروع شركة شين شين الصينية لمواسير الزهر؛ لإنشاء مرحلة أولى لإنتاج مواسير الدوكتايل، باستثمارات 145 مليون دولار، لتغطية احتياجات إمدادات خطوط المياه ومياه الصرف وتحلية مياه البحر والتدفئة وغيره.

وقال “جمال الدين”، إن الاستثمارات الصينية بالمنطقة تبلغ نحو 2.9 مليار دولار، وتتركز في منطقة تيدا والقنطرة غرب، عبر 155 شركة صناعية ولوجستية وخدمية، مشيرًا إلى المقترح الخاص بإقامة منطقة صناعية لتجمع “البريكس”.

وتطرق إلى جهود التحول الرقمي والمنصات الرقمية، التي من شأنها أن تسهم في تيسير وتسهيل مختلف الإجراءات، وتقديم المزيد من الخدمات للمستثمرين.

وأكد رئيس الهيئة، الاهتمام بملف التدريب، وما يتم من تعاون مع عدد من الجهات، مشيرًا إلى الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب المهني (سيمنس)، التي ساهمت في تدريب وتأهيل 5500 فني ومهندس خلال 4 سنوات، والاتفاقية الخاصة بتنفيذ مركز التدريب المهني بالعين السخنة بالتعاون مع الجانب الصيني.

وتابع: “وكذا أكاديمية السويدي وبنك مصر الفنية الجاري إنشاؤها، ويتم من خلالها إتاحة مناهج وبرامج تدريب جديدة في مجالات التعليم والتدريب التقني والمهني، ومن أهمها مجال الطاقة والهيدروجين الأخضر والمجالات الأخرى؛ بهدف توفير العمالة الفنية المؤهلة والمدربة لدعم الاستثمارات الجديدة بالعين السخنة”.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى