أسواق

إيرادات اقتصادية قناة السويس خلال 2023/2024 تتجاوز 8 مليارات جنيه

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لاستعراض نتائج العام المالي 2023/2024، وأهم المستجدات الخاصة بالمنطقة.

واستعرض “جمال الدين”، الموقف المالي للمنطقة، حيث إن إيرادات العام المالي 2023-2024، بلغت 8.245 مليارات جنيه، من بينها إيرادات قيمتها 5.932 مليارات جنيه مُقومة بالدولار، بما يعادل 72% من إجمالي الإيرادات.

وأشار رئيس المنطقة، إلى أن الإيرادات تشمل إيرادات ميناء السخنة، وميناء شرق بورسعيد، وميناء غرب بورسعيد، وميناء الطور، وميناء الأدبية، وميناء العريش، فضلًا عن الإيرادات الواردة من حقوق الانتفاع والاستثمارات المالية ومحطات التحلية وغيرها.

وأكد “جمال الدين”، أهمية التكامل بين مكونات المناطق الاقتصادية التي تشمل المواني والمناطق الصناعية واللوجستية، مشيرًا على أن الإيرادات قفزت خلال العام المالي الماضي بنسبة 205% مقارنة بالعام المالي 2016/2017.

وتطرق رئيس الهيئة، إلى نتائج الجهود الترويجية خلال العام المالي 2023/2024، حيث إن إجمالي التعاقدات التي تمت في المناطق الصناعية خلال العام المالي الماضي، بلغت تكلفتها الاستثمارية 5.116 مليارات دولار لـ 218 مشروعًا، منها 98 مشروعًا بتكلفة استثمارية 2.225 مليار دولار حصلوا على موافقة نهائية، بينما تمت الموافقة المبدئية على 120 مشروعًا باستثمارات 2.891 مليار دولار.

وذكر أن أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل هذه المشروعات، مضيفًا: “خلال العام المالي الماضي بلغ عدد الموافقات النهائية الصادرة للمشروعات، 98 موافقة لمشروعات تبلغ تكلفتها الاستثمارية 2.891 مليار دولار، مقارنة بـ59 موافقة نهائية لمشروعات بقيمة 1.99 مليار دولار خلال العام المالي السابق”.

وأشار “جمال الدين”، إلى أن مشروعات المواني داخل المنطقة بلغت 7 مشروعات بتكلفة 1.359 مليار دولار، مقابل مشروعين فقط خلال العام المالي 2022/ 2023، بتكلفة استثمارية 30 مليون دولار.

ولفت إلى أن رأس المال المُصدَر لـ 89 شركة تعاقدت على مشروعات في المناطق الصناعية، خلال العام المالي الماضي، بلغ 2.646 مليار جنيه، و110.5 مليون دولار، و300 ألف يورو، و47.2% من هذه الشركات جاءت باستثمارات أجنبية من دول الصين والهند وتركيا والإمارات واليابان وفرنسا والسعودية وألمانيا وكوريا الجنوبية وكندا واليونان وسوريا وأمريكا والأردن.

قال رئيس الهيئة، إن نشاط عمل هذه الشركات يتمثل في تصنيع أجهزة منزلية متنوعة، وأجهزة كهربائية، وتجميع خلاطات المياه، وتصنيع منتجات الصاج والصفيح والاستانلس، وتصنيع منتجات الدهانات والصناعات الكيماوية، وتصنيع مستحضرات تجميل كيميائية، وإقامة مستودعات جمركية، وتصنيع لوازم مطبخ معدنية، وتكسير وطحن الحجر الجيري والرخام، وتصنيع المعادن، وتصنيع المنتجات المنزلية وأواني الطهي، واستخلاص المعادن من الرمال السوداء، وإنتاج عصائر الفاكهة والخضار والمربى، وتصنيع المادة الفعالة للأدوية، وتصنيع كراسي التحميل ورولمان البلي، وتصنيع الأعلاف بأنواعها، وتصنيع المواد الكيماوية، وتصنيع الأثاث والأخشاب، وإنتاج مصنعات اللحوم، وتصنيع السجاد والمنسوجات والملابس الجاهزة وتصنيع إطارات السيارات وإقامة المناطق الاستثمارية الخاصة، وتصنيع اللدائن، وصيانة وتشغيل وتركيب جميع أنواع الطلمبات.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى