أسواق

كامل الوزير يبحث مشروع إنشاء مجمع صناعي للسيارات بشرق بورسعيد| صور

بحث المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة، استراتيجية صناعة السيارات، خلال اجتماع اليوم الإثنين.

واستعراض الاجتماع، مستهدفات توطين صناعة السيارات وتعميق التصنيع المحلي، عبر العمل على بحث المعوقات والمشكلات التي تواجه عملية التصنيع وتركيز الجهود لحلها، وتوفير مناخ صناعي مناسب وبحث خطوات لتوطين وتنمية صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

حضر الاجتماع، المهندس وجدي رضوان نائب وزير النقل، والدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، والدكتور أحمد فكري والمهندس حسام عبد العزيز عضوي المجلس الأعلى لصناعات السيارات، والمهندس كريم سامي رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للسيارات، والدكتور إبراهيم عمران مستشار وزير النقل لشئون توطين الصناعة، والدكتور أشرف اللوزي مساعد وزير النقل للهيئات والشركات، والمهندسة منى قطب نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل، وجمعة مدني رئيس وحدة صناعة السيارات.

أكد وزير الصناعة، أن الوزارة تستهدف تعميق الصناعة المحلية وجذب الاستثمارات، خاصة في صناعة السيارات؛ لأنها معقدة وكثيفة العمالة وبها صناعات مغذية عالية للغاية، حيث نعمل وفق استراتيجية واضحة في هذا الملف لزيادة تعميق التصنيع المحلي عبر توفير حوافز لتعميق التصنيع وجذب الشركات العالمية للعمل بمصر؛ لتلبية احتياجات السوق والتصدير بواسطة الوصول لاقتصاديات الإنتاج الكمي لتكون قادرة على المنافسة في صناعة السيارات.

وتطرق الاجتماع، إلى نتائج دراسة الجدوى التي أعدها بنك التنمية وإعادة الإعمار الأوربي EBRD، لإقامة مجمع صناعي في مصر، حيث أوضحت الدراسة أن معدل العائد على الاستثمار تصل إلى 17% من الاستثمارات بالدولار.

وقال الوزير، إن مصر تمتلك كافة الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لإقامة صناعة سيارات حقيقية بدلًا من الاكتفاء بالتجميع، موضحًا أن استراتيجية صناعة السيارات تتضمن مجموعة من الحوافز والمزايا الهادفة إلى تعميق هذه الصناعة، وتوفير المقومات اللازمة للنهوض بها، وبناء قاعدة صناعية كبرى، مما سيسهم في ضخ مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا القطاع، وكذا الصناعات المغذية.

وأكد وزير النقل، الحرص على توفير كل أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية، للإنتاج والتوسع في السوق، بما يسهم في ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

واستعرض وزير الصناعة، مشروع إنشاء مجمع صناعي للسيارات بشرق بورسعيد مع إحدى الشركات العالمية، حيث يضم المجمع 3 مصانع وهي: مصنع للبدن ومصنع للدهان ومصنع للتجميع، حيث سيتم تصنيع عدة أنواع وطرازات من السيارات، والجانب الأكبر منه استثمارات أجنبية.

وشدد الوزير، على تشجيع شركات تصنيع السيارات على الاستثمار في خطوط الإنتاج والتجميع والعمل على تعميق الصناعة في مكونات وإزراء تصنيع السيارات، والعمل على تعميق صناعة المكونات أفقيًا ورأسيًا.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى