أسواق

مصر وإسبانيا يبحثان مجالات التعاون في مشروعات النقل المختلفة

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، مع نظيره الإسباني أوسكار بوينتي خلال زيارته إلى مدريد؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

ويأتي اللقاء، في ظل التعاون بين الشركات الإسبانية والهيئة القومية لسكك حديد مصر والهيئة القومية للأنفاق، في العديد من المشروعات.

ويجري التعاون مع شركة تالجو في توريد قطارات الركاب وقطارات النوم، ويجري التعاون مع شركة كاف في مجال إعادة تأهيل قطارات للخطين الأول والثاني للمترو، بجانب التعاون مع العديد من الشركات الإسبانية بمجال تطوير وتحديث نظم الإشارات.

وتناول اللقاء، بحث التعاون في مجال إدارة وتشغيل قطارات السكك الحديدية المتميزة، مثل: قطارات التالجو وقطارات الـVIP وقطارات الدرجة الأولى والثانية الحديدية مع شركة رينفي الإسبانية.

وأكد الجانبان، أهمية استمرار التنسيق مع اتحاد صناعات شركات النقل بالسكك الحديدية، للتوسع بمجال التدريب ونقل الخبرات للشباب المصري المتخصص في مجالات السكك الحديدية المختلفة، وخاصة خريجي المعهد العالي لتكنولوجيا‏ النقل.

وتم الإشارة إلى الاتفاق مع شركة تالجو لإنشاء مصنع لإنتاج قطارات السكك الحديدية، والاتفاق مع شركة كولواي لإنشاء مصنع لإنتاج دواخل قطارات السكك الحديدية، ويجري التنسيق مع شركة كاف لإنشاء مصنع لإنتاج عجل قطارات السكك الحديدية بجميع أنواعها.

وأشار وزير النقل، على أهمية استمرار دعم الحكومة الإسبانية لمشروعات الوزارة، من خلال تقديم تمويلات تنموية دون نسبة فائدة تذكر، ومدة سداد تصل إلى 40 عامًا؛ لتنفيذ مشروعات الجر الكهربائي ومترو الأنفاق، لاسيما تحديث وتطوير قطارات المترو للخطين الأول والثاني، ومشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية بخطوط: (طنطا- زفتى – الزقازيق)، و(قليوب – شبين القناطر- الزقازيق)، و(قليوب- منوف- طنطا).

ومن جهته، أكد وزير النقل الإسباني، أهمية التعاون المثمر بين الجانبين، لاسيما في ظل معدل التنمية الملحوظ التي تشهده مصر حاليًا، حيث يتم دعم كافة الشركات سواء القطاع الخاص أو الحكومي وأهمها شركة رينفي الإسباني المملوكة للدولة، والتي تعد أكبر مشغل لقطارات السكك الحديدية في إسبانيا، في ضوء التوسع في إدارة خطوط السكك الحديدية خارج البلاد، مثل: قطار الحرمين بالمملكة العربية السعودية.

وتم الاتفاق بين الجانبين، على تشكيل مجموعة عمل؛ لدراسة أفضل نموذج استثماري لإدارة وتشغيل القطارات المتميزة بخطوط السكك الحديدية المصرية، فضلًا عن التأكيد على أهمية وضع استراتيجية مشتركة للتعاون في مجال النقل البحري، لا سيما ما يتعلق بفعاليات ومبادرات المنظمة البحرية الدولية.

ودعا وزير النقل، نظيره الإسباني لزيارة مصر، وتفقد عدد من المشروعات المشتركة، لا سيما مع التطور الكبير الذي يشهده القطاع في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وفي سياق متصل، التقى وزير النقل، مع البارو لوبيز وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد والتجارة والأعمال بإسبانيا.

وتناولت المباحثات، التعاون المثمر والمستمر بين الحكومتين لدعم مشروعات النقل بالسكك الحديدية سواء مشروعات الديزل أو الجر الكهربائي، بجانب دعم صندوق التمويل الإسباني لمشروعات النقل في مصر مثل: توريد 7 قطارات نوم، وإعادة تأهيل قطارات مترو الأنفاق.

كما تم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق المستمر لباقي مشروعات النقل، لا سيما مشروعات تطوير نظم الإشارات بخطوط السكك الحديدية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى