أسواق

الأمم المتحدة تقدم مقترحات لاستئناف صفقة الحبوب.. و”لافروف” يعلق

صرح أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، بأنه أرسل إلى وزير الخارجية روسي سيرجي لاغروف، مقترحات بشأن استئناف صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وذكر “جوتيرش”، للصحفيين، حسبما أوردت قناة روسيا اليوم، أن المقترحات المحددة التي أرسلت تسمح بتهيئة الظروف لاستئناف مبادرة البحر الأسود، لافتًا إلى أن المبادرة ساهمت في أن تكون أسواق الأغذية مناسبة لضمان الأمن الغذائي، كما أسفرت عن انخفاض الأسعار، ووفرت الظروف لوصول المنتجات للدول النامية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنه يعتقد أن استئناف المبادرة مهم للغاية، لافتًا إلى أن تلك المقترحات قد تكون أساسًا لاستئناف صفقة الحبوب.

وقال “جوتيرش”، أن المقترحات تضمنت عددًا من الحلول المحددة بشأن ما يثير القلق لدى موسكو، كما أنها تضمن وصول الأغذية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، وبأسعار ملائمة.

من جانبه، علق وزير الخارجية الروسي، قائلًا إن المقترحات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة مؤخرًا، لم تشمل ضمانات اشترطتها موسكو لاستئناف العمل باتفاقية تسمح لأوكرانيا بشحن حبوبها عبر البحر الأسود.

ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية، صرح “لافروف”، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي هاكان فيدان بموسكو، بأن المقترحات المقدمة حول اتفاقية الحبوب تضمنت وعودًا، وليس ضمانات لتلبية المطالب الروسية.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى