تأمين

أفلام "جماعة الفيلم السودانى" تلمع فى الدورة الـ6 من مهرجان الجونة السينمائى

أكدت المنتجة ماريان خوري المدير الفنى لمهرجان الجونة فى دورته المقبلة أن الدورة السادسة من المهرجان تسلط الضوء على مجموعة من أفلام “جماعة الفيلم السوداني” القصيرة والمتوسطة الطول المرمّمة حديثاً،  مؤكدة أن هناك مخرجون حالمون أنجزوا هذه الأعمال: سليمان النور والطيب مهدي وإبراهيم شداد، وكان معهد “أرسينال” للسينما وفنون الفيديو في برلين أعاد إحياء هذه الأفلام حفاظاً على هذه “الكنوز” السينمائية.
 
وعن التعاون البنّاء بين مهرجان الجونة السينمائي والسينما السودانية، يقول مدير المهرجان انتشال التميمي: “رحّبتُ بالفكرة عندما تقدّمت ماريان خوري (المديرة الفنية) إليّ بهذا المقترح،.. لطالما دعم المهرجان التواصل الحيوي مع السينما السودانية، ورحلتنا معها انطلقت في العام 2018 بفيلم “أوفسايد الخرطوم” لمروة زين”.
 

افلام جماعة الفيلم السوداني
 
واستكمل : “وفي العام التالي، احتفى المهرجان بفيلم “ستموت في العشرين” لأمجد أبو العلاء الذي حقّق النجاح من خلال حصوله على جائزة “نجمة الجونة الذهبية” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وشهد العام ذاته الاحتفاء بفيلم “الحديث عن الأشجار” لصهيب قسم الباري، إذ فاز بجائزة “نجمة الجونة الذهبية” لأفضل فيلم في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، وحصوله على جائزة فارايتي التي يحتضنها المهرجان كل عام، استكمالاً للفوز الكاسح الذي حققته السينما السودانية في الجونة”.
 
وأضاف : “وهذا العام، نواصل اعتزازنا بهذا التعاون بفيلم “وداعاً جوليا” لمحمد كردفاني الحاصل على جائزة “منصّة الجونة السينمائية” في عام 2020، إلى جانب العديد من التكريمات رفيعة المستوى، منها المشاركة في “منطلق الجونة السينمائي” (2020). الدورة السادسة تستضيف العرض الشرق الأوسطي والشمال أفريقي الأول لفيلم “وداعاً جوليا” لكردفاني”. 
 
أما ماريان خوري، المديرة الفنية للمهرجان، فصرحت : “بالصدفة المحضة، وجد صنّاع هذه الأفلام أنفسهم في القاهرة خلال التحضير للبرنامج، وذلك هرباً من موجة العنف والاضطرابات في الخرطوم، ما أكّد لنا ضرورة توفير منبر للمخرجين السودانيين”.  
 
 
هذا ويعرض البرنامج الأفلام الآتية:
 
“أفريقيا: غابة، طبل وثورة”
سليمان النور | الاتحاد السوفياتي | 1979 | 12 دقيقة.
رحلة استكشافية إلى ما تمثّله أفريقيا في الاتحاد السوفيتي.
 
“الضريح”
الطيب مهدي | مصر | 1977 | 16 دقيقة.
حكاية رجل يمتلك قدرات شفائية.
 
“الحبل”
إبراهيم شداد | السودان | 1985 | 31 دقيقة.
يستكشف رجلان ضريران ودابة الصحراء.
 
“المحطّة”
الطيب مهدي | السودان | 1989 | 15 دقيقة.
تصوير لمجموعة لقاءات عند مفترق طرق في السودان.
 
“أربع مرات للأطفال”
الطيب مهدي | السودان | 1979 | 20 دقيقة.
نظرة معمّقة على حيوات الأطفال ذوي الإعاقة.
 
“حفلة صيد” 
إبراهيم شداد | الجمهورية الديموقراطية الألمانية | 1964 | 40 دقيقة.
تعقيب مؤثّر عن العنصرية. 
 
“جمل”
إبراهيم شداد | السودان | 1981 | 13 دقيقة.
تصوير مؤثّر لحياة جمل ونظيره من المعاناة الإنسانية.
 
“ولكن الأرض تدور”
سليمان النور | الاتحاد السوفياتي | 1978 | 18 دقيقة.
فصل من الحياة في مدرسة يمنية.
 
تجسّد مجموعة الأفلام المرمّمة هذه روح السينما السودانية والتزامها الدائم بفنّ صناعة الأفلام، وطالما تزين هذه الأفلام قسم “العروض الخاصة” في الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، فسينتقل الجمهور زمنياً إلى عصر قديم حيث الإبداع السينمائي وعبقرية السرد القصصي مثلما وصفت إدارة المهرجان.

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى