مهرجان المسرح المصري يناقش كيفية توثيق الفنانين لمسيرتهم في ندوة “التراجم والكتابة التأريخية”
أقام المهرجان القومي للمسرح خلال فاعليات الدورة 16 ، برئاسة الفنان محمد رياض ، ندوة بعنوان “التراجم والكتابة التأريخية” وأدار الندوة الناقد المسرحي والفنان أحمد الحناوي، وشارك بها كلا من الكاتب والناقد ناصر العزبي ، والناقد شعبان يوسف .
وقدم الناقد شعبان يوسف بحثه تحت عنوان “كيف يوثق الفنان سيرته الذاتية (سميحة أيوب نموذجاً) وقال: في 2018 أصدرت مذكرات نجيب الريحاني المجهولة ، وقرأت عنه السيرة الذاتية التي نشرت عام 95 بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله ووجدت أن المذكرات المنشورة في دار الهلال ليست مذكراته، فشخصية نجيب الريحاني مختلفة تماماً عما تم نشره، فقد وجدت نجيب الريحاني يتحدث عن نفسه بأنه رجل فلاتي وهذا لم نعتد عليه في المذكرات فدائما أصحابها يكتبون الإيجابيات ، والريحاني له 4 سير ذاتية ومنهم المدسوس ، فنجيب الريحاني رغم نجاحاته قبل وفاته كان غاضباً بسبب عدم الإهتمام به ، وأن الدولة لم تهتم به ، وهذا الجانب لم نجده في مذكراته .
وتابع : أما السيرة الذاتية لسميحة أيوب ، فقد كتبت فيها تفاصيل حياتها منذ أن ألتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان أهلها رافضين التحاقها ولكنها دخلت رغماً عنهم ، وتعرفت على محسن سرحان ، وكان أستاذها وشاركت معه في أول فيلم لها وغيرت اسمها لسميحة سامي ، وقد ربطت في السيرة الذاتية الحياة الشخصية بتطورها الفني والسياسي ، تزوجت من محسن سرحان وأخرجها من المعهد وناضلت وقاتلت وأنجبت طفلها الأول محمود ، وانفصلت عن محسن سرحان ، وكان في ذلك الوقت نجم سينما ، وعندما انفصل عن سميحة أيوب بدأت تعود للفن ، وتزوجت من محمود مرسي ، وسعد الدين وهبة ، وكان لها كذلك زوجين آخرين منهم إيطالي .
وأضاف : عندما تزوجت من محمود مرسي وجدت أنه الوجه الأخر لمحسن سرحان ، أصبحت بعدها فنانة مسرح وسينما واذاعة ، وانفصلوا لأنه لم يحتمل عملها ، بعد انفصالها عنه تزوجت من شخص إيطالي وتعرفت بعده على سعد الدين وهبة وارتبطا وارتفعت وتيرة الارتباط بين الأحداث العامة والخاصة بشكل لا يقبل الانفصال إلى أن سعد الدين وهبة كان مسئولاً كبيراً في وزارة الثقافة وكان ذلك ينعكس عليها أحيانا بالسلب .
للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .